Saturday, January 18, 2014

تقرير عن استضافة الشهر الماضي حول الامامة.

بسم الله الرحمن الرحيم.

والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين محمد واله الطيبين الطاهرين. وبعد،

من أكثر المواضيع جدلا في تاريخنا الإسلامي, وكان سببا فاصلا في اختلاف المدارس 

المذهبية حاليا هو موضوع خلافة رسول الله صلى عليه واله وسلم. خلافة الدولة 

الاسلامية المحمدية وتدبير الشوؤن الادارية ، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية. 

بالاضافة الى قيادة عدد كبير من المسلمين ؛ خصوصا ان بعض منهم حديثي العهد 

بالايمان. هذا المنصب العظيم، و المسؤولية الكبيرة لها الاثر الكبير لاستمرار الدعوة و

 تحقيق الرسالة الاسلامية المنشودة على المستوى الفردي و بناء الدولة العادلة. فما 

هي صفات خليفة رسول الله ؟ وماهي نظريات المدارس المذهبية في اختيار الأمير؟ 


والكثير من التساؤلات يجيب عليها الاستاذ أسد الله الغالب. 
أسد الله الغالب هو معلم لغة عربية. أهم نشاطاته هي :
 التدريس في حوزة القرية منذ سنوات ولا زال .
 انتخب للمناظرات والحوارات في الخلافيات مثل: حواره مع الدكتور أمين والشيخ الدكتور أبي قتادة وحواره مع الشيخ سعد ...في غرف البال توك و المناظرات كتابية كالتي جرت له مع الشيخ ميزان العدل وكحواره مع الشيخ الجمال ...
القيام بمحاضرات في غرف البال توك ومنوعة كغرفة الحق والغديروفي الحسينيات والتجمعات العامة.
 كتابة بحوث حول النبي الاعظم واهل البيت  وفي رد الشبهات عن المذهب وطرح الإشكالات على الخصوم ....ووو . هذه البحوث تعتبر مرجعا للكثير وقد خصص له في  المنتديات قسما مميزا  بإسمه مثل :موقع ( الحيدريون ) منتدى المنيزلة والحوراءو منتدى العوالي .
منح لقب (باحث قدير) من منتدى أنصار الحسين.. ولقب
( قلم قدير )من منتدى الشرقية كماتصنف بحوثه في مقدمة البحوث العقائدية والمذهبية في المنتديات مثل:منتدى هجر والكافي وغيرها.
تلقى دعوات من قنوات فضائية ومنتديات للمشاركة في برامج حوارية حول المذهب والعقيدة : كقناة أهل البيت والأنوار ومنتدى هجر ولكن تم الاعتذار لظروف غنية عن الذكر.
اقامةجلسات خاصة لنشر فكر أهل البيت وفضح أعدائهم ومن بركاتها تشيع  عدد من الاخوان السنة بفضل الله عز وجل.
 المساهمة في نشر الفكر والعلوم والمعارف من خلال برامج التواصل كالواتساب والفيس بوك وتوتير..
هذا خلاصة جهد قد يستمر أحيانا إلى أكثر من خمسة عشر ساعة عمل متواصلة..

___________________

Herb السؤال الأول :

ماهو المعنى اللغوي للإمامة؟

الإمامة : هي تقدم شخص على الناس على نحو يتبعونه و يقتدون به .
أما الإمام ، فهو : من يُقتدى به ، و هو الذي يتقدم على الناس و هم يأتمون به ، و يقتدون به في قول أو فعل أو غير ذلك ، سواءً كان الإمام المتقدم عليهم محقا في تقدمه هذا أم لا 1 .
و قد استعمل القران الكريم كلمة " أئمة " بالمعنى المتقدم في إمامة الحق و الباطل على حد سواء حيث قال : ﴿ يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ... ﴾ 2 .
كما و استعمل القرآن الكريم " الأئمة " في كلٍ من أئمة الحق و الباطل على إنفراد ، فقال في أئمة الحق : ﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ﴾ 3 ، و قال أيضا : ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾ 4 .
و قال في أئمة الباطل و الظلال : ﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ ﴾ 5 ، و قال أيضا : ﴿ ... فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ ﴾ 6 .


هذا الرابط للاستزادة في إجابة هذا السؤال.

http://www.islam4u.com/ar/almojib/%D9%85%D8%A7-%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%8C-%D9%88-%D9%85%D8%A7-%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%9F

______________________

Herb السؤال الثاني:

2_ مالفرق بين هذه المصطلحات: الخلافة، القيادة، الامامة؟

الفرق بين الإمامة والخلافة والقيادة  :
قيادة دينية دنيوية روحية إلهية تشمل جميع مناحي الحياة فهي تقوم بجميع أدور النبي الأعظم  من تبليغ الشرع وحفظه وصيانته وتطبيقه ...وإدارة شؤون الرعية والقيام بمصالحهم ....وليس لها قيد زمان أو مكان ... لذا هي لا تكون إلا لإمام معصوم ينوب عن النبي الأعظم

الخلافة :
رئاسة عامة زمانية لإدارة شؤون الدولة ( الحاكم , الملك . الأمير ...رئيس الدولة ) فهي أحد وظائف الإمامة

القيادة
رئاسة  تكون في عظائم الأمور وحقيرها فمثلا الحاكم قائد للدولة والمدير قائد للمدرسة والأب قائد للبيت ...
فكل إمام هو خليفة وقائد ولكن ليس كل خليفة هو إمام وكل خليفة قائد ولكن ليس كل قائد خليفة

وأحيانا يكون بين هذه التعريفات تداخل وقد تستخدم بنفس الدلالة.
____________________

Herb  السؤال الثالث :

ماهي نظرية مدرسة اهل البيت سلام الله عليهم حول الامامة؟ وماهي أدلتهم؟

مفهوم الأمامة عند الشيعة
رئاسة عامة في أمور الدنيا ودين بلا استثناء مثله في ذلك مثل النبي الأعظم
1ـ القيام بكل ما كان يقوم به النبي الأعظم من إدارة شؤون الدولة ( رئيس الدولة ).
2ـ القيام بالتبليغ الأحكام وتوضيح المبهمات ورد الشبهات ...
3ـ القضاء بين الناس وحل مشاكلهم ومساعدتهم
4ـ وجود الإمام  لطف فبه يرحم العباد ويدفع عنهم البلاء ... ولا يجوز أن يخلو عصر من وجود إمام
5ـ الاعتقاد بها من أصول الدين لا فروعه
6ـ يتم اختياره من قبل الله عز وجل لا من قبل الناس
7 ـ لا بد أن يكون الأفضل والأكمل في كل شيء بعد النبي ...شجاعة وعلما وحلما وتقا ....

لمن أراد الاستزادة والاستدلال لها
http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=26225
______________

Herb  السؤال الرابع :

الامامة في مذهبنا نحن أتباع شيعة أهل البيت هي أصل من أصول الدين ، فلماذا هي أصل وليست فرع؟

من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ومن مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ومن مات ولم يعرف إمام زمنه مات ميتة جاهلية
فرع وليس أصلا وهذا قدره ؟! {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ } كل هذا التحذير لفرع !!!!
وكما ذكرنا في الحديث عن مفهوم الامامة أن الامام يقوم بمهام النبي ويأخذ أدواره والنبوة أصل من أصول الدين إذن فالعقل والمنطق السليم أن تتبع الامامة النبوة في الأصلية أيضاً.

وفي هذا الرابط بعض الأدلة على أنها من أصول الدين وليست فرعاً
http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?p=113837#post113837
______________

 Herb السؤال الخامس:

ماهي نظرية مدرسة اهل السنة والجماعة حول الامامة؟ وماهي أدلتهم؟

نظرية السنة في الخلافة
في الحقيقة السنة ليس لديهم نظرية حقيقية لأن الواقع أفسد عليهم كل نظرية فقد قالوا بالشورى ـ وهي صورية مدعاة لا حقيقية ـ ومع ذلك نقضها أصحابها فقد أوصى بها أبو بكر لعمر ولم يعمل بالشورى وقالوا بالنص كما فعل أبو بكر لعمر ولم يلبثوا أن نقضها من قال بها فجعلها لمن يبايعه هل الحل والعقد كما في عثمان ـ وهي صورية مدعاة لا حقيقية ـ ونقضوها ثم بايعوا بالنص من النبي الأعظم والشورى الحقيقية ـ لأنها بالرضا وليست بالإكراه والاجبار والحديد والنار كما كان لمن سبقه وسع الدائرة إلى أن قالوا تكون للطغاة المنقلبين والمتمردين والمتسلطين كما كان لمعاوية ويزيد.

فالسنة لا توجد عندهم آلية للانتخاب ولا لبيعة أهل الحل والعقد ولا البقية ولا صفات الحاكم .....فالرؤيا عندهم مظلمة جدا ... واعتمادهم على ما وقع لا النصوص الشرعية.

لمن يريد الاستزادة
http://www.islam4u.com/ar/maghalat/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D9%88-%D8%A3%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9
و
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/miscellaneous/alhoukoma_alislameya/page/lesson13.htm
و
http://www.shiaweb.org/books/khelafa/pa7.html
______________

Herb السؤال السادس :

ماهي الانتقادات  حول الامامة على مذهب أهل السنة و الجماعة؟

الانتقادات الموجهة لنظرية الإمامة في الفكر السني وما ترتب ويترتب عليها من طوام !
1ـ الدول العربية والإسلامية مثال للتخلف وهي نتاج هذا الاعتقاد وإعمال هذا الفكر ...!
2ـ نظمهم تفتقر للنصوص الشرعية فالتسلط مثلا يعطي للحاكم الشرعية فما هو الدليل الشرعي على شرعية المتسلط ؟ بل الشورى التي طالما أوجعوا رؤوسنا بها لا يوجد عندهم دليل عليها فعمر لما جعلها في ستة مثلا لا سبعة ولا أربعة ...ولا كل من هو مؤهل... وجعل المرجح في اختيار الإمام علي عليه والسلام أو عثمان هو سيرة أبي بكر وعمر.. وقتل البقية ! فهل فعل عمر حجة شرعية أم هو نبي أو معصوم ؟! وقد عبر عن الشورى المزعومة فلتة وقى الله شرها ومن عاد لمثلها فقتلوه ! وكانت بالنار والحديد ومن جاء بالشورى المزعومة هو أول من أهملها وعمل بخلافها وعمل بالنص البشري

3ـ مخالفة صريحة لأن النصوص الشرعية من القرآن والسنة صريحة في أن الإمامة من الله عز وجل لا من الناس .

4ـ الخارج على الحاكم أشبه ما يكون بالخروج على النبي والحكم يمكن أن يكون بالتسلط وعليه فخروجك على الدكتاتور كخروجك على النبي وهذا يفتح الباب على مصراعيه لتسلط الظلمة والجهلة

4ـ يفتقدون الآليات لكل طريقة اختاروها لتنصيب الخليفة ويعجزون عن إيجاد آليات الحلول عند وجود الخلافات وكيفية إدارتها وكل ما يتعلق بذلك فهل يعقل أن النبي الأعظم شرع لهم الشورى ولم يشرع لهم آليات الشورى وحلول هذه الآليات ... فلو يوجد عندهم المستند ولا الأليات ؟! وقبل ذلك ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر فيمن سيختار ؟

5ــ هذا المنهج يجعل من النبي الأعظم مثار سخرية وشفقة إذا كيف يشيد النبي الأعظم البناء الذي هو أعظم ما يكون ثم يتركه هملا بلا راعي ؟!

6ـ أسياد أصحاب هذا الاتجاة لم قربت منيتهم وعلم بقرب الأجل ندم وتمنى أمنيات تبين حالهم وسوء صنيعهم واختيارهم

7ـ الإمامة نيابة عن النبي الأعظم فهو وصيه والقائم بأدواره وهذا لا يمكن يكون لمن يعتقد بشرعية المتسلط والمنقلب!

9ـ هناك أدلة ونصوص يقينية تثبت إمامة آل محمد صلوات الله عليهم ...لا بد من أن يغفلوها !

10ـ النبي الأعظم وصف إمارة أبي بكر وعمر .. بأنها إمارة أحياء البدع وإماتة السنة وتأخير الصلوات .... فكيف تكون خلافة للنبوة ؟!والإمام علي يرى أبا بكر وعمر أنهما عادران آثمان خائنان كاذبان ...مستبد ..فاجر ظالم فظا غليظ عتا عتوا ....

11 ـ هذه الخلافة المزعومة لم تعترف بها السيدة الزهراء عليها السلام وهجرتها وماتت وهي غاضبة عليها وهي التي يغضب الله لغضبها ...

12 ـ أصحابها هم أول المنقلبين عليها فالشورى عدل عنها إلى النص البشري ثم لبيعة أهل الحل والعقد ثم للإجماع ثم للتسلط ...!

للتوسع والتوثيق شاهد الرابط أدناه:

http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?p=167398#post167398

من الاستدلالات السنية والوهابية الهزيلة على خلافة أبي بكر { وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى }


http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=32142
______________


نختم اللقاء مع أستاذنا المُبجّل بقول الشهيد مرتضى مطهري صاحب كتاب الامامة كتاب الجماعة لهذا الشهر.

" ان أشد ما يحتاج اليه المسلمون في الوقت الحاضر هو الوحدة و الانسجام، كما ان هذه

الاحقاد القديمة بين المسلمين هي المعضل الاساسي في العالم الاسلامي. فالعدو يستفيد من 

هذه الاوضاع دائما، ولكن يبدو ان المتعرض الذي يتسائل ان كان هذا الطرح يساهم في 

تحقيق الاهداف الاستعمارية في شق صفوف المسلمين، التبس عليه الامر في مفهوم الوحدة 

الاسلامية. ان مفهوم الوحدة الاسلامية الذي طرح في القرن الاخير بين العلماء والفضلاء و 

المثقفين الاسلامين لا يعني ان على المذاهب الاسلامية ان تتخلى في هذا السبيل على اصول 

معتقداتها ، وغير الاصول ايضا، بحيث يؤول الحال الى اخذ مشتركات الجميع و اهمال 

مختصاتهم. ان لعملية ربط الناس باصل مذهب معين ، او تضعيفه في نفوسهم ، سبلا اخرى، 

اكثرها طبيعية مثل المنطق والدليل والبرهان. ولا يمكن ترسيخ الايمان بأصل لدى جماعة او 

استصائله منهم ؛ بمحض الرجاء والتمني وباسم المصلحة. ان ما ننتظره على خط الوحدة 

الاسلامية ان ينبثق محيط صالح للتفاهم المشترك".


مع جزيل الشكر والعرفان للأستاذ أسدالله الغالب على هذا البحث القيّم نفعنا الله بعلمه وجعله في ميزان حسناته.


No comments: